.

في المكتبات جديد الشاعر حسين القاصد"القصيدة الإعلامية في الشعر العراقي الحديث" و النقد الثقافي ريادة وتنظير وتطبيق- العراق رائدا

.....

للحصول على اصدارات حسين القاصد ...جميع اصداراته في مكتبة الحنش  و  مكتبة  القاموسي في مكتبة المتنبي

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010

حسين القاصد يدرس ابن الشبل البغدادي في أطروحة ماجستير



حسين القاصد يدرس ابن الشبل البغدادي في أطروحة ماجستير

بغداد ـ العالم


* صدر للشاعر حسين القاصد ، عن دار الينابيع في دمشق ، قبل ايام كتاب جديد بعنوان "الناقد الديني قامعا ـ قراءة في شعر ابن الشبل البغدادي" . ويتألف الكتاب من ثلاثة فصول وثلاثة مباحث اولها خصص عن حياة ابن الشبل ومصادر شعره . في حين خصص المبحث الثاني لاشكالية الشعر والناقد الديني .

اما المبحث الثالث فتحدث عن الروافد الثقافية للشاعر وهي ثلاثة فهناك رافد ديني وآخر علمي ومعرفي بينما الثالث أدبي . اما الفصول الأخرى فخصصت لدراسة شعر ابن الشبل فنيا من خلال الغوص في تراكيب اللغة التي اعتمدها وصوره الشعرية .

كذلك درس حسين القاصد مسألة تأثر ابن الشبل بالمتنبي وشعراء آخرين خصوصا في جدلياته وأسئلته وحكمه وكذلك خمرياته . الدكتور محمد حسين الاعرجي خص كتاب حسين القاصد "الناقد الديني قامعا" بكلمة وضعت على الغلاف وفيها يقول " هذا الجهد ممتاز عندي من وجوه هي : ان حسن القاصد درس شاعرا لا تكاد تمر به الدراسات الادبية على الرغم من اهميته في عصره شاعرا وطبيبا وفيلسوفا وقلت لا تكاد تمر به الدراسات لانني اريد ان استثني استاذي المغفور له الدكتور علي جواد الطاهر في اروحته ولكن شغله ابن الحجاج والطغعرائي المفروضين عليه وعن دراسته على انني بفضل الطاهر رحت اتابعه واعني به " . واضاف " ان القاصدد أضاف حسن اداء وقدرة على البحث واضاف فصلا آخر هو استنباطاته الخاصة به وهي واضحة لكل من يقرأ الكتاب" .

يذكر ان كتاب "الناقد الديني قامعا " يمثل رسالة ماجستير تقدم بها الشاعر حسين القاصد الى كلية الاداب جامعة بغداد ونال عنها الدرجة العلمية . والقاصد شاعر عراقي معروف من مواليد بغداد عام 1969 ولديه عدد من الدواوين : حديقة الاجوبة ، اهزوجة الليمون ، تفاحة في يدي الثالثة ، ما تيسر من دموع الروح .